موتیف «الموت والحیاة» فی شعر أدیب کمال الدین
نویسندگان
چکیده
الملخّص دَرَسَ الأقدمون من النقّاد والبلاغیین العرب قضیة التکرار فی اللغة العربیة وهی تُعتبر من الجذور الأساسیة لظاهرة الموتیف والتی تعنی فی الأدب الفکرة الرئیسة أو الموضوع الذی یتکرر، ونلاحظ هذه الظاهرة موجودة عند شاعرنا أدیب کمال الدین؛ الشاعر العراقی المهجری المعاصر الذی یقطن أسترالیا حالیاً ومازل یترجم عواطفه وأحاسیسه بلغته الشعریة، وقد عُرف بالحروفـی؛ لأنّه رکز علی الحرف وأوغل فی ترکیزه. فی هذا البحث دُرسَ موتیف الموت والحریة فی شعر أدیب کمال الدین من جهتی تکرار اللفظة أو تکرار مفهوم اللفظة؛ حیث یُعبّر الشاعر عن الاضطهاد بالموت والموت بالاضطهاد، وهکذا یُعبّر عن الحریة بالحیاة ویعکس المفهوم أیضاً ویتمُّ ذلک بدقة وحُسن اختیار. فنلاحظ کمال الدین یوسّع من فکرته ویتجه إلی التناص وخاصّة التناص القرآنی تارة ثمّ إلی توظیف التراث وخاصّة توظیف الشخصیات الدینیة تارة أخری، وکلّ ذلک لترسیخ فکرة الموتیف التی بنی علیها تجربته الشعریة. منهج البحث توصیفی- تحلیلی مبیّناً فیه علل اتجاه الشاعر نحو هذا الموتیف أو ذاک، وسنلاحظ أنّه اتخذ الموتیف ملاذاً آمناً یلجأ إلیه. ومن ضمن النتائج یمکن الإشارة إلی تفاؤله بالحیاة، أی بذکر موتیف الحیاة فی أشعاره ومع وجود الموت الحیقیقی والاضطهاد المخیم علی العراق، لکن شاعرنا یرنو إلی نور الحیاة والأمل، وهکذا استخدامه للتراث الإنسانی والتناص القرآنی بُغیة الحصول علی تجارب راقیة فی الحیاة.
منابع مشابه
تقنیات إثراء الدلالة فی شعر أدیب کمال الدین
التقنیات التی یعتمدها الشاعر للإیحاء والتأثیر بدلاً من المباشرة و التصریح، تنقل المتلقی من المستوی المباشر للقصیدة إلی المعانی والدلالات الکامنة وراء النص، کما تقوم باستکمال ما تعجز الکلمات عن بیانه مباشرةً؛ فالتعبیر بالرمزومعطیات التراث تعطی زخماً وغنیً وخصوبةً للنص الشعری، وأصالةً لأدب الأدیب وهذا ما دأب علیه الشعراء المعاصرون. و قد عکف الشاعر العراقی أدیب کمال الدین علی توظیف تقنیات حدیثة، لما فیه...
متن کاملمنابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
عنوان ژورنال:
اللغة العربیة و آدابهاناشر: پردیس قم دانشگاه تهران
ISSN 1735-9767
دوره 10
شماره 4 2015
کلمات کلیدی
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023